أول أحد الإختيارات التي ستواجهها هو تسمية المدونة. لأن الإسم الذي ستختاره لمدونتك يجب أن يتوافق مع النطاق الذي ستختاره. النطاق هو الجزء من العنوان الإلكتروني الذي يأتي مباشرة بعد "www" وقبل العنوان الفرعي "/subfolder/12345.html.". على سبيل المثال: نطاق albast-info هو albast-info.org.
الأولا: هل يتطابق إسم مدونتك مع إسم نطاقك؟ من أهم الأمور أن تتحقق أولاً من أن النطاق الذي تحاول الحصول عليه متوفر (غير محجوز). وبالتأكيد عليك أن تطابق إسم مدونتك مع عنوان نطاقك. سيساعد هذا القراء على تذكرك أكثر، وسيسهل من إمكانية الوصول إليك عبر الإنترنت لأولئك الذين سمعوا عنك، سيكون ذلك مفيداً في حال اختاروا طباعة إسم مدونتك متبوعاً "".com بدلاً من أن يقوموا أولاً بالبحث عبر غوغل. حاول أن تتحاشى إستخدام المعترضة (-) قدر الإمكان. أسهل مكان للتحقق من توافر النطاق هو موقع Network Solutions . ببساطة، قم بطباعة إسم النطاق الذي ترغب بالتحقق من توافره. قم بتفقد اللواحق .com، .net، و .org، في حال توافرها، أنصح بشراء الثلاثة معاً. في حال حاول أحدهم منافستك لاحقاً، سترغب بالتأكد من أنك تملك بالفعل جميع النطاقات الرئيسية المتوفرة. إذا ما اخترت نطاقاً غير متوفر، فبإمكانك زيارة WHOIS database على موقع "Network Solutions"، قم بطباعة إسم النطاق وقم بمراجعة عكسية للتحقق ممن قام بحجز النطاق. قد تفكر بالإتصال به/ا للتحقق مما إذا كان/ت يرغب ببيعك النطاق بثمن معقول.
ثانيا:هل إسم مدونتك سهل التهجئة؟ رأيت عدداً لا يحصى من المدونات بأسماء ذكية، لكنها مستحيلة التهجئة. تجنب أي إسم قد يخطأ الإنسان العادي في تهجئته.
رابعا: هل يصف إسم مدونتك ما تقوم به؟ من المحتمل أن يقرأ بعض الناس إسم مدونتك فقط... إذا لم يشخّص الإسم على نحو ملائم المحتوى أو المواد التي تقوم بإنتاجها، فربما قد يختلط الأمر عليهم. يجب أن يتمكن متابعوك من معرفة محتوى مدونتك بمجرد النظر إلى عنوانها. على سبيل المثال "lilostad.com" هي مدونة للأستاذ توفر الوثائق التربوية المتعلقة بالمسار المهني للأستاذ.
خامسا: هل إسم مدونتك متوفر على مواقع التواصل الإجتماعية؟ معظم الناس لا يأخذون بعين الإعتبار ما إذا كان الإسم الذي انتقوه لمدوناتهم متوفر أيضاً على تويتر، فايسبوك، أو غيرها من مواقع التواصل الإجتماعي. عندما تنشأ مدونة، فإنك تنشأ أيضاً علامة تجارية. عليك أن تدون، تكتب على تويتر، وتنشر تحديثات ""الستاتس" الخاصة بك تحت مظلة واحدة، مما سيساعد في نشر رسالتك وببناء جمهورك على وجه العموم. لذا، قبل أن تتخذ قرارك النهائي حول الإسم، تفحّص توافره على جميع شبكات التواصل الإجتماعي التي تستخدمها... وحتى تلك التي لا تستخدمها!
إرسال تعليق